[right]لتالته علاقات عامه واعلان
المحاضره ال3 للدكتوره اسما
الفصل الاول:العلاقات العامه ودورها الوظيفى المعاصر .
البند الاول:دور العلاقات العامه واهميتها.
البند الثانى:رساله العلاقات العامه واهدافها.
البند الثالث:اعضاء الجهاز بإداره العلاقات العامه.
---------------
أولا--مفهوم العلاقات العامه الشامل صـــــ14 : نشاط تنظيمى اتصالى يشمل المؤسسه وجماهيرها لتحقيق التوافق والتكيف بين مصالح الطرفين.
صيغه اخرى:العلاقات العامه تعمل على ايجاد التفاهم المتبادل بين المنظمه وافرادها وما ينتج عن هذا التفاهم واقامه علاقه وطيده ومستمره.
--اذن فالعلاقات العامه لها دور بالغ الاهميه للجمهور.
العلاقه الوطيده بين الجمهور والعلاقات العامه توطد بالرسائل وبالوسائل الحديثه التكنولوجيه والتى وسَعت الاتصال بهذه الجماهير واصبحت الوسائل عديده ومتباينه .(اخر سطر فى بند اولا فالكتاب).
ثانيا--اختلفت الرساله فى المجتمع البسيط عن المجتمع الحديث او الحالى.
التوفيق بين عناصر المجتمع وهيئاته ومؤسساته(صناعيه-تجاريه-اجتماعيه-تعليميه-ثقافيه-سياسيه-مصرفيه-اقتصاديه-الجمعيات الخيريه-الاحزاب السياسيه)وبالتالى يلقى على عاتق العلاقات العامه دور كبير مما تقوم بالحملات ولابد للحملات شركات ضخمه وماليه ضخمه.
ثالثا--اعضاء الجهاز الوظيفى بإداره العلاقات العامه (الوظائف الاختصاصات)
وظائف الاداره تقوم على عده نقاط:
1)التخطيط. 2)توظيف القوى البشريه.
3)التوجيه والاشراف ومراقبه التنفيذ. 4)التمويل.
5)التنسيق وتحقيق الترابط. 6)التدوين والتسجيل والتوثيق.
7)اتخاذ القرار.
التخطيط يعنى التخطيط للمرحله الحاليه والمستقبليه وعدم الارتجاليه
وانجاز عمليات التنظيم وتوظيف القوى العامله واداء الوظائف والمهام وتحديد الاجور والحوافز للقوى العامله
وكل هذا يحتاج الى التوجيه والاشراف والمراقبه.
التمويل والاداره الماليه (ليس هناك اى اداره بدون اعتماد مالى)وكيفيه استخدام هذه الامكانيات اكبر استخدام (كيفيه استخدام الاعتمادات الماليه افضل استخدام وحسن انفاقها)
التنسيق هو دور الاداره العليا بحيث يقوم العمل بكفاءه عاليه (الرئيس لابد ان ينسق بين الادارات)
التسجيل والتوثيق :كتابه المعلومات والبيانات واعداد جداول عن اى عمل يتم لامكانيه الرجوع اليه. ولا يمكن الاستغناء عن الورقى بجانب التكنولوجى.
اتخاذ القرار :لابد ان يأتى بشموليه وليس بدكتاتوريه من جانب المدير ولكن بعد اتخاذ قرار العاملين واعتباره وسيله للاختيار بين الحلول المختلفه وانما اداه للتجديد والابداع والابتكار حتى يخرج القرار معبرا عن افضل البدائل للوصول الى الهدف الذى من اجله اتخذ هذا القرار.(اخر سطر فالبند الثالث فالكتاب).
المحصله : ان هناك حاجه ماسه(ضروريه) لتحديد اطار عمليه بناء العلاقات بين الادوار الوظيفيه (منظومه متكامله)وانجاز الاعمال والمهام والادوار الوظيفيه تحقيقا للهدف العام على مستوى المناصب الوظيفيه.
-------الفوائد التى يمكن ان تحققها الوظيفه التنظيميه لاداره العلاقات العامه:
1)تحديد السلطه الممنوحه للفرد واوجه ممارستها.
2)تحديد العلاقات والصلات المتبادله بين الافراد العاملين فى الاداره.
3)التمكين من التوزيع العملى للاعمال والوظائف بحيث يتم تفادى(تجنب) إسناد اعمال واختصاصات بناء على اهواء شخصيه (بطريق موضوعيه دون تحيز وتجنب الاهواء الشخصيه)
4)التنسيق بين الانشطه المختلفه.
5)نقل القرارات الى جميع اجزاء المنظمه.
6)القضاء على الازدواجيه او التشابك فى العمل من خلال التقييم الموضوعى له.
(حتى لا يحدث تضارب فالاختصاصات او تشابك فالعمل).
* رابعا:ما هى القواعد والاسس التنظيميه والاداريه لانشطه ووظائف العلاقات العامه؟
العلاقات العامه بطبيعتها تعد احدث وظائف الاداره (وظيفه اداريه جديده وحديثه وترتبط بتعقد وتشابك العلاقات والمصالح بالجماهير)
تتحدد فى اربعه محاور:
المحاضره القااااااااااااااااااااادمه
بالتوفيق ان شاء الله
أسألكم الدعاااء